مقالات وقار

وصفة مجانية لحماية المسنين من هشاشة العظام

من المعادن الهامة التي تعتبر مكوناً أساسياً في العظام هو الكالسيوم ويوجد في أطعمة كثيرة منها اللبن ومنتجاته والخضراوات الخضراء الورقية مثل السبانخ والجرجير, وينصح الأطباء بشرب اللبن باستمرار للمسنين للحفاظ على عظامهم ووقايتها من الهشاشة.

فيتامين (د) : يلعب دور مهم في تثبيت الكالسيوم في العظم، ويعتبر المصدر الأساسي الطبيعي لفيتامين (د) هو الشمس، ويوجد أيضاً في اللبن وصفار البيض وزيت السمك والخضراوات.
الماغنسيوم : يحتوي جسم المسن على نسبة من الماغنسيوم يوجد نصفها في العظام، وهو المسئول عن تحويل فيتامين (د) إلى صورة يمكن امتصاصه عليها في العظام، ويوجد الماغنسيوم في المكسرات والبقوليات والموز والقمح والأرز.
الفسفور : وهو المسئول عن منع تكون كتلة العظام، لذا يجب تناوله مع الكالسيوم، ويوجد الفسفور في جميع المأكولات البحرية والتمر واللبن والفول الصويا.
البوتاسيوم : وهو مفيد جداً لصحة عظام المسنين، ويوجد بكثرة في المشمش والزبيب.
الزنك : معدن هام ومفيد للجسد وخصوصاً صحة viagrasansordonnancefr.com عظام المسنين وتقويتها ووقايتها من الهشاشة، ويوجد في الفراولة والتوت واللحمة والزنجبيل والقرفة.
فيتامين سي : يقي من هشاشة العظام ويحافظ عليها, حيث أنه يفرز مادة الكولاجين التي تربط الكالسيوم والماغنسيوم والفسفور, وكل منهم عامل رئيسي لصحة العظام ويوجد هذا الفيتامين في الخضراوات الخضراء الورقية مثل السبانخ كما أنه يوجد بدرجة كبيرة في الحمضيات مثل الليمون.

https://pbs.twimg.com/media/C4egJohUYAA9vk_.jpg