مقالات وقار

كوكب للشباب فوق الستين

 

مع ازدياد وتطور الخدمات الصحية والوعى الصحي، وارتفاع مستوى المعيشة حول دول العالم، فقد ارتفع متوسط العمر للمواطنين في كثير من دول العالم، وارتفعت معه نسبة المسنين من سكان معظم هذه الدول بشكل أصبح ملحوظا الآن أكثر من أى وقت مضى.

ومع الارتفاع المستمر في متوسط عمر المواطنين سواء من الرجال أو النساء، وزيادة نسبة كبار السن تحول المشهد على سطح الكوكب، للدرجة التي يمكن القول معها أن العقدين الماضيين والعقود القليلة القادمة سوف تشهد ثورة للشعر الأبيض، وسوف يتحول كوكب الأرض إلى كوكب للمسنين، والذي أصبح يطلق عليهم من الآن فصاعدا: “الشباب فوق سن الستين” بدلاً من وصف “المسنين”!

ووفقا لتقرير “شيخوخة العالم” الصادر عن شعبة السكان في إدارة الشؤون الاقتصادية والإجتماعية بالأمم المتحدة مؤخراً، فإن المسنين أو من باتوا يعرفون بـ “الشباب فوق الستين” سوف يشكلون 60% من سكان كوكب الأرض بحلول أواسط القرن الحالي.

وعلى ذلك فإن ثورة الشعر الأبيض على كوكب الأرض جعل من المسنين كتلة سكانية مرشحة لأن تكون هي الغالبية بين سكان الأرض في غضون عقود معدودة، وهو ما يدفع للقول بأن هذه الفئة الكبيرة من السكان في حاجة لتعزيز الخدمات المقدمة لهم والتي تشبع احتياجاتهم خاصة الصحية والاجتماعية والمالية.

https://pbs.twimg.com/media/C1eq_BDWIAEZRNF.jpg