مقالات وقار

قواعد خاصة لمطبخ المسنين

المسنون يعانون بصفة عامة من حالة دائمة لفقدان للشهية، وبصفة عامة فإن إحساس المسن الذي يعيش بمفرده بالوحدة،خاصة بعد زواج الأولاد، أو إصابة المسن بالحزن أو بوادر الاكتئاب يجعله غير

راغب في تناول الطعام معظم الوقت وخطورة ذلك أن نقص كميات الطعام التي يتناولها المسن يؤثر على عمليات الأيض ويسبب متاعب وظيفية للمسن, ما يؤدي فقدان شهية المسن إلى نقص كتلة الجسم للمسن.

لكن مع ذلك فيمكن التغلب على مشكلة فقدان الشهية للمسنينمن خلال أدوات وقواعدخاصة بمطبخ المسنين وما يكون داخل هذا المطبخ، فلا مانع مثلاً من أن يكون في مطبخ المسنين مضيفات الطعام التي يحبها،

بما في ذلك البهارات الهندية الشهيرة بطعمها ورائحتها الصحية، لكن يجب أن يكون استخدامها بحساب حتى لا تؤثر على معدة المسن ولا تسبب له قرحة في المعدة.

وفي كل الأحوال يجب أن يحتوي مطبخ المسن على أخشاب القرفة التي توضع في معظم وجبات الطعام المطبوخة،كما يجب أن يحتوي مطبخ المسنين على مسحوق القرفة لتضاف للمشروبات التي يتناولها المسن.

إلا أن أهم ما يجب الحرص عليه في مطبخ المسنين هو ألا تحتوي وجبات المسنين على ملح زائد حتى لا يتسبب ذلك في فقدان الكالسيوم من عظام المسن، وارتفاع ضغط الدم، ولا تحتوي وجبات المسنين على دقيق أبيض أو سكر قدر الإمكان.