مقالات وقار

طاقم الأسنان لا يروقني.. بدائل طبية وغذائية

في حالات كثيرة لا يروق للمسنين استخدام طاقم الأسنان، ويبدي كثير من المسنين ضيقا باستخدام طاقم الأسنان، خاصة المسنات من النساء، وحيث تنتاب المسنات في بداية الستينات من العمر ضيقا، يمكن تفهمه من الناحية النفسية، من استخدام طاقم الأسنان، كما أن الرجال الذين لم يعتادوا استخدام طاقم الأسنان من قبل يبدون تبرما عندما يضطرون لاستخدام طاقم الأسنان.
ولحسن الحظ فقد ظهرت مؤخراً طرق حديثة لزراعة أسنان جديدة تصلح حتى لكبار السن، ولكن بشرط أن تتم عملية زراعة الأسنان بعد التأكد من أن مستويات السكر في الدم للمسن عند معدلاتها الطبيعية، وذلك لتجنب حدوث نزيف في اللثة عند إجراء عملية زراعة الأسنان.
كما ظهر مؤخراً بدائل لتعويض الأسنان المفقودة من خلال تثبيت دعامة معدنية من التيتانيوم في عظام الفك بها عدد من الأسنان الصناعية لتكون بديلا عن الأسنان المفقودة، وحيث ثبت من خلال الأبحاث أن مادة التيتانيوم هي من أكثر المواد التي يتقبلها الجسم ولا يبدي مقاومة أو رفضا لها.
وفي كل الحالات فإن في إمكان المسنين أو من يتولون رعايتهم إعداد الطعام لهم أن يتأكدوا من أن الطعام المقدم للمسنين تم نضجه بشكل كامل، والاعتماد بشكل أكبر على العصائر واللحوم المفرومة والحساء والأكلات اللينة مثل (الجريش والمرقوق والتمّن والهريس والمعصوب… وغيرها).