مقالات وقار

تجنب متاعب الشيخوخة

لكل سن متاعبه الصحية، سواء كانت هذه المتاعب نفسية أو عضوية، ومع زحف الشعر الأبيض إلى رأس المسن تنتاب كبار السن مخاوف من أمراض الشيخوخة على اختلافها.

وهناك عوامل مختلفة قد تسرع من الاندفاع نحو الشيخوخة، ومن هذه العوامل عوامل وراثية قد لا يمكن تفاديها، لكن في نفس الوقت هناك أسباب أخرى يمكن التقليل من التعرض لها لتأخير ظهور أعراض الشيخوخة قدر الإمكان، وتفادي الأمراض المصاحبة لها.

ومن أسهل طرق الوقاية من أمراض الشيخوخة، وما يصاحبها من متاعب، هو تجنب الضغوط النفسية والاضطرابات العاطفية قدر الإمكان، مع تجنب التعرض لعوامل التلوث البيئي تماماً، وفي نفس الوقت تجنب الشمس المحرقة، وشرب كميات وفيرة من مياه الشرب النقية.

وممارسة الرياضة المناسبة للمسن أو المسنة، والالتزام ببرنامج غذائي صحي، والاستزادة من العناصر الغذائية التي تحتوي على الكالسيوم مثل الحليب والألياف مثل الخبز الأسمر، هي وسائل ناجحة لتجنب الزحف السريع للشيخوخة.

كما أن التوقف فوراً عن التدخين أو التقليل من عدد مرات التدخين يومياً إلى أقل قدر ممكن من الوسائل التي ثبت نجاحها للوقاية من أمراض الشيخوخة.

وبالنسبة لحواء فينصح بتجنب استخدام مساحيق التجميل بكثرة وخاصة الأنواع الرديئة ورخيصة الثمن منها، واستخدام مواد طبيعية قدر الإمكان لترطيب الجلد والبشرة.