مقالات وقار

أرق اﻟﻤﺴﻨﻴﻦ.. ﺟﺮس إﻧﺬار

اﻟﻨﻮم ﻫﻮ ﻧﻌﻤﺔ ﻣﻦ ﻧﻌﻢ اﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ وﺗﻌﺎﻟﻰ، وﻣﻊ اﻟﺘﻘﺪم ﻓﻲ اﻟﻌﻤﺮ ﻳﻌﺎﻧﻲ اﻟﻤﺴﻨﻮن ﻣﻦ اﺿﻄﺮاﺑﺎت ﻓﻲ اﻟﻨﻮم، وﻗﺪ ﺗﺒﺪأ اﺿﻄﺮاﺑﺎت اﻟﻨﻮم ﻋﻨﺪ اﻟﻤﺴﻨﻴﻦ ﺑﻌﺪ ﺑﺪء اﻟﺘﻘﺎﻋﺪ ﻋﻦ اﻟﻌﻤﻞ وﺗﻐﻴﻴﺮ ﻧﻈﺎم اﻟﺤﻴﺎة.
اﻟﺨﻄﻮرة ﻫﻨﺎ أن ﻣﻌﻈﻢ اﻟﻤﺴﻨﻮن ﻳﻌﺘﺒﺮون ﻋﺪم ﻗﺪرﺗﻬﻢ ﻋﻠﻰ اﻟﻨﻮم ﺑﺎﻧﺘﻈﺎم ﺷﻴﺌﺎ ﻋﺎدﻳﺎ وﻻ ﻳﻄﻠﺒﻮن ﻧﺼﻴﺤﺔ ﻃﺒﻴﺔ ﻓﻲ ﻫﺬا اﻟﺼﺪد، وﺗﺮﺟﻊ ﺧﻄﻮرة ﻫﺬا اﻷﻣﺮ إﻟﻰ أن اﺳﺘﻤﺮار ﻋﺪم ﺣﺼﻮل اﻟﻤﺴﻦ ﻋﻠﻰ ﻋﺪد ﺳﺎﻋﺎت اﻟﻨﻮم اﻟﻀﺮورﻳﺔ ﻟﻪ ﻳﺆدي إﻟﻰ ﺳﺮﻋﺔ اﻧﻬﻴﺎر اﻟﻮﻇﺎﺋﻒ اﻟﺤﻴﻮﻳﺔ ﻟﺠﺴﺪ اﻟﻤﺴﻦ، واﻷﺧﻄﺮ أن اﺳﺘﻤﺮار ﻫﺬا اﻟﻮﺿﻊ وﻋﺪم ﺣﺼﻮل اﻟﻤﺴﻦ ﻋﻠﻰ ﻋﺪد ﻛﺎﻓﻲ ﻣﻦ ﺳﺎﻋﺎت اﻟﻨﻮم ﻳﻮﻣﻴﺎ ﺳﻮف ﻳﺆدي إﻟﻰ اﻧﻬﻴﺎر ﺻﺤﺔ اﻟﻤﺴﻦ اﻟﻌﻘﻠﻴﺔ.
إن أرق ﻛﺒﺎر اﻟﺴﻦ ﻳﻨﻌﻜﺲ ﻋﻠﻰ ﺳﻼﻣﺔ اﻟﺠﻬﺎز اﻟﺪوري ﻟﻠﻤﺴﻦ واﻟﻤﺴﻨﺔ، ﻛﻤﺎ ﻳﺆدي اﺳﺘﻤﺮار ﻋﺪم ﺣﺼﻮل اﻟﻤﺴﻦ ﻋﻠﻰ ﻋﺪد ﺳﺎﻋﺎت ﻣﻨﺎﺳﺐ ﻣﻦ اﻟﻨﻮم ﻳﻮﻣﻴﺎ إﻟﻰ ﻣﺘﺎﻋﺐ ﻣﺤﺘﻤﻠﺔ ﻓﻲ اﻟﻘﻠﺐ.
وﻓﻲ ﻧﻔﺲ اﻟﻮﻗﺖ ﻓﺈن ﻣﻦ ﻣﺆﺷﺮات ﺗﺪﻧﻲ ﺻﺤﺔ اﻟﻤﺴﻦ ﺑﺴﺒﺐ اﺿﻄﺮاﺑﺎت اﻟﻨﻮم ﻛﺜﺮة ﺷﻌﻮر اﻟﻤﺴﻦ ﺑﺎﻟﻨﻌﺎس ﺧﻼل ﺳﺎﻋﺎت اﻟﻨﻬﺎر ﻟﻬﻮ ﻣﺆﺷﺮ واﺿﺢ ﻋﻠﻰ ﺗﺪﻧﻲ ﻛﻔﺎءة أﺟﻬﺰة اﻟﻤﺴﻦ اﻟﺤﻴﻮﻳﺔ.
إن أﻧﺴﺐ وﺳﺎﺋﻞ ﺗﻨﻈﻴﻢ ﺳﺎﻋﺎت اﻟﻨﻮم ﻟﻜﺒﺎر اﻟﺴﻦ ﻫﻮ إﻗﻨﺎع اﻟﻤﺴﻦ ﺑﺎﻻﻟﺘﺰام ﺑﺠﺪول ﺛﺎﺑﺖ ﻟﺴﺎﻋﺎت اﻟﻨﻮم، ﻛﻤﺎ ﻳﺠﺐ ﺗﻌﺮﻳﺾ اﻟﻤﺴﻦ ﻟﻠﻀﻮء أﺛﻨﺎء اﻟﻨﻬﺎر وﻗﺒﻞ اﻟﻤﻐﺮب، ﻣﻊ ﺗﻘﻠﻴﻞ ﺷﺮب اﻟﺸﺎي واﻟﻘﻬﻮة ﺑﻘﺪر اﻹﻣﻜﺎن أو ﺣﺘﻰ إﻗﻨﺎع اﻟﻤﺴﻦ ﺑﺎﻟﺘﻮﻗﻒ ﻋﻦ ﺷﺮﺑﻬﻤﺎ ﻧﻬﺎﺋﻴﺎ ﻟﻮ أﻣﻜﻦ.

https://pbs.twimg.com/media/CyZvh3gXcAEzYc_.jpg